العراق / بغداد / وطننا /

أكد وزير الزراعة صالح الحسني، ان اغلاق الحدود العراقية لن يؤثر على توفير المنتجات الزراعية للمواطنين ، مبينا :” ان الوزارة قامت باعتماد خططها الفعالة الهادفة الى منع استيراد المحاصيل الزراعية التي بلغت (25)محصولا زراعيا وحيوانيا بغية دعم المنتج المحلي وتوفيره في الاسواق بكميات كافية لتلبية حاجة المطبخ العراقي.

وشدد الحسني في بيان على عودة الثقة بين الفلاحين والوزارة بعد تقديم الدعم المناسب لهم من اسمدة وبذور ومكننة زراعية حديثة فضلا عن منح المستحقات الخاصة بتسويق الحنطة في اليوم التالي من التسليم .

واضاف :” ان الوزارة اهتمت بقطاع النخيل واسست مركزا متخصصا لتطويره في دائرة البستنة ، اضافة الى مرافقة العملية الانتاجية بكل مراحلها ومد يد العون للفلاحين من خلال نقل نتائج البحث العلمي للواقع الزراعي الميداني”.

واشار الوزير الى التعاون المستمر مع الجهات الساندة لمراقبة الاسواق ومنع ارتفاع الاسعار بعد التنسيق المثمر مع الجهات الرقابية والامنية ، لافتا الى ارتفاع نسب انتاج المحاصيل الصيفية حيث وصل انتاج الطماطم في البصرة الى (5000) طن يوميا وتحقيق الاكتفاء من انتاج البيض والدجاج المحلي ، مطمئنا المواطن العراقي بانتاج وفير من المحاصيل الزراعية وتحقيق التوازن بين العرض والطلب وفق خطط وضعت لهذا الغرض .