القاهرة/وطننا

اكدت وزارة الخارجية المصرية بان رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم زار القاهرة ليطرح على المسؤولين في الحكومة المصرية دعوة لدعم المبادرة بشأن المصالحة الوطنية العراقية.

ونقلت صحيفة الزمان عن مصدر بالخارجية المصرية ان الحكيم، وصل الى القاهرة مساء امس الاثنين (17 نيسان 2017)، لعقد مباحثات مع المسئوولين المصريين بشأن  دعمهم سياسيا لمبادرة المصالحة التى سيطرحهاالتحالف الوطني لعقد مصالحة شاملة مع مكونات الشعب العراقي كافة بإستثناء الاطراف التى تلطخت ايديهم بدماء ابناء وطنهم.

واشارت الصحيفة الى ان الحكيم سيلتقي مسؤلين مصريين وشيخ الازهر و يطلب منهم  دعما سياسيا لمبادرة المصالحة  والحصول على ضمانات لتنفيذها.

وتأتي زيارة الحكيم إلى القاهرة ضمن جولة تشمل عددا من دول المغرب العربي، لإطلاع قادتها على مجريات العملية السياسية في العراق والحرب على الإرهاب، بالإضافة إلى التحديات المشتركة التي تواجه المنطقة وسبل تفعيل العلاقات الثنائية.

تجدر الاشارة الى ان التحالف الوطني اعلن عن نيته لطرح مشروع “التسوية الوطنية” والذي يحظى بشبه إجماع شيعي، فيما وأكدت رئاسة التحالف الوطني انها تعمل على وضع اللمسات الاخيرة للتسوية بالشراكة مع الامم المتحدة، وقد تعهدت بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) بتقديم “جهة سياسية سنية موحدة” للتوقيع على الوثيقة، والحصول على موافقة دول إقليمية سنية.