العراق / بغداد / وطننا /

بحثت هيئة استثمار البصرة مع شركة جنسز السويسرية الايطالية لإنشاء معمل لمحو النفايات بكلفة 200 مليون يورو في البصرة يساعد على إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة و بأحدث التقنيات .

وذكرت هيئة استثمار البصرة في بيان ” ان اجتماعا عقد اليوم جمع الهيئة مع شركة جنسز السويسرية الايطالية بحضور رئيس لجنة الطاقة في مجلس المحافظة مجيب الحساني و ممثلين عن البلدية و نقل الطاقة أثمر عن توقيع محضر اجتماع لإنشاء معمل لمحو النفايات يهدف لحل مشكلتها و يساعد على إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة و بأحدث التقنيات .

واستعرض الحساني خلال الاجتماع الموقع المقترح للمشروع والذي يقع بالقرب من محطة حمدان لافتا إلى إن إنتاج المعمل من الطاقة الكهربائية سيتم ربطها على خطوط نقل الـ 132 kv ليكون التجهيز حصرا لمحافظة البصرة فيما سيكون الربط مع محطة باب الزبير والتي تبعد عن المعمل حوالي 3 كم .

من جهته اوضح المدير المفوض للشركة المستثمرة ستايش ” ان كلفة المشروع المتوقعة ستكون 200 مليون يورو لغرض إنتاج 30 ميكا واط من الطاقة الكهربائية بأحدث التكنولوجيا . واشار إلى ان لدى الشركة خبرات متعددة بإنشاء أكثر من 100 معمل في بلدان مختلفة منها أمريكا ايطاليا اليابان ألمانيا و النمسا .