العراق / بغداد / وطننا /

أعلن رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، أن الوقت ليس مناسباً لانسحاب قوات التحالف، مضيفاً “العراق بحاجة إلى دعم جيرانه وأصدقائه في المجتمع الدولي”.

ونشر الموقع الإلكتروني لجريدة بيلد الألمانية حواراً أجرته مسؤولة مراسلي الجريدة، كارين مويسباور، مع رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، قال فيه  عن الأوضاع في العراق إن “العراق على مفترق طرق”.

وأضاف بارزاني: “من المؤكد أن هناك خطراً في حال اختار العراق سلوك الطريق الخطأ. نحن نأمل أن نستطيع جميعنا العمل معاً على إعادة الاستقرار والأمان والرفاهية لشعب العراق”.

وعن التوترات بين أمريكا وإيران، قال رئيس إقليم كردستان للجريدة الأكثر مبيعاً في أوروبا: “لا نريد أن يُحوَّل إقليم كردستان والعراق إلى ساحة حرب لحل الخلافات وحسم المواجهات”، وقد “آن الأوان لاتخاذ خطوات لمساعدة العراق. العراق بحاجة إلى دعم جيرانه وأصدقائه في المجتمع الدولي”.

وبشان عودة داعش للبروز من الأمور التي حذر منها رئيس إقليم كردستان في حال انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، حيث قال: “نحن نعتقد أن الحرب ضد الإرهاب لم تنته فإقليم كردستان وكل العراق، وكما كانت الحال فيما مضى، بحاجة إلى مساعدة قوات التحالف الدولي”، مضيفا: “نرى أن الوقت ليس هو التوقيت الصحيح لانسحاب قوات التحالف من العراق ومن إقليم كردستان. فالتهديدات مازالت قائمة، وهي تهديدات جدية لا يستطيع العراق التغلب عليها بمفرده”، مشيرا الى  أن “التهديدات ليست موجهة إلى أمن المنطقة وحدها بل هي موجهة إلى أمن المجتمع الدولي كله”.