العراق / بغداد / وطننا /
من المقرر ان يعيد مجلس النواب انتخاب عدد من رئاسات اللجان خلال الاسبوع الحالي ، بعد ان ظهرت مشاكل بين الكتل السياسية على طريقة الاختيار “.
وقال عضو كتلة سائرون البرلمانية طلعت كريم : ان البرلمان قسم لجانه الى فئتين ( أ – ب ) الفئة الاولى تتضمن 9 لجان والفئة الثانية 14 لجنة ، واختيار رئيس ونائب ومقرر اللجان لم تبتعد عن نهج المحاصصة ( السنة والشيعة والاكراد ) في التقسيم “.
واوضح ” ان اعتراضات الكتل السياسية على انتخابات اللجان ، كانت بسبب النظام الداخلي للمجلس ، وحيث لم يذكر النظام الداخلي الانتخاب بالاغلبية المطلقة ، او اغلبية الحاضرين من اللجنة “.
وصادقت رئاسـة مجلس النواب رسميا في السادس من الشهر الحالي على انتخاب رئاسات 9 لجان نيابيـة جديدة من اصل 22 لجنة نيابيـة دائمـة .
وانتخبت اللجنة المالية هيثم الجبوري رئيسا لها ومثنى السامرائي نائبا واحمد الصفار مقررا فيما انتخبت اللجنة القانونية ريبوار كريم رئيسا ومحمد الغزي عن تحالف سائرون نائبا ، كما انتخبت لجنة الاقتصاد والاستثمار احمد الكناني عن كتلة دولة القانون رئيسا ، في حين انتخبت لجنة الثقافة والاعلام سمعية غلاب عن تحالف المحور رئيسا وحمد الله الركاني عن سائرون نائبا ، وانتخبت لجنة النفط والطاقة هيبت الحلبوسي عن تحالف المحور رئيسا ، كما انتخبت لجنة الشباب والرياضة عباس عليوي عن تحالف سائرون رئيسا “.
وانتخبت لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري عن تحالف المحور رئيسا وفارس البرفكاني عن الديمقراطي الكردستاني نائبا وصفاء البندر عن دولة القانون مقررة للجنة ، كما انتخبت لجنة المهجرين والعمل رعد الدهلكي عن تحالف المحور رئيسا وحسين عرب عن تحالف الفتح نائبا وانتخبت لجنة حقوق الانسان ارشد الصالحي عن تحالف الاصلاح رئيسا للجنة وقصي عباس الشبكي عن تحالف الفتح نائبا لرئيس اللجنة”.