من المتوقع أن يتقدم منخفضان جويان قادمان من تركيا وآخر من البحر الاحمر تتوسع معهما رقعة الامطار التي ترافقها أمطار مصحوبة بالغزارة احيانا في مناطق متقرقة من البلاد غدا الثلاثاء وبعد غد الاربعاء.

 وقال المتنبئ الجوي العراقي صادق عطية في حسابه الخاص على موقع التواصل الـ”فيسبوك”اليوم الاثنين إن”السحب غطت ظهر اليوم مدن الجنوب وهناك أمطار خفيفة ومتقطعة في مناطق عديدة من المنطقة”.

وأضاف عطية أن ” الاجواء الغائمة تستمر على حالها هذا اليوم وتستمر فرص الامطار على بعض مناطق الجنوب غدا الثلاثاء وبعد غد الاربعاء”.

من جهتها توقعت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، ان تتأثر البلاد بإمتداد مرتفع جوي قادم من تركيا ليكون الطقس في المناطق كافة صحوا مع بعض القطع من الغيوم.

وذكرت الهيئة في بيان لها أن “درجات الحرارة العظمى في المنطقة الشمالية تتراوح بين (29 -22) والصغرى (10-13) اما درجات الحرارة في المناطق الوسطى فتتراوح درجات العظمى منها (27-31) والصغرى بين (13-15) وفي المنطقة الجنوبية فأن درجات الحرارة العظمى تصل الى(28-32)والصغرى تتراوح بين (15-22)”.

وأضافت أن “الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تتحول تدريجيا الى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة ابتداءا من الاقسام الغربية”.

وتابعت الهيئة أن “طقس الثلاثاء سيكون في المنطقتين الوسطى والشمالية غائما جزئيا يتحول تدريجيا الى غائم مع تساقط أمطار بعد الظهر تكون خفيفة في المنطقة الوسطى ومتوسطة الى غزيرة الشدة في المنطقة الشمالية تكون رعدية أحيانا لتأثرها بامتداد منخفض جوي من تركيا”.

وأوضحت أن “الطقس في المنطقة الجنوبية سيكون غائما جزئيا مع فرصة لتساقط أمطار خفيفة ومتفرقة تكون رعدية أحيانا لتأثرها بامتداد منخفض جوي من البحر الأحمر”.

وأضافت أن “الطقس يوم الأربعاء سيكون في المنطقة الشمالية غائما الى غائم جزئي مع تساقط أمطار تكون خفيفة الشدة في أقسامهما الشرقية ثم يتحسن تدريجيا خلال النهار لتأثرها بامتداد منخفض جوي من شرق تركيا، فيما سيكون الطقس في المنطقتين الوسطى والجنوبية صحوا مع بعض الغيوم لتأثرهما بامتداد مرتفع جوي من غرب تركيا”.

وشهدت مناطق العراق خلال موسم الربيع الحالي تساقط أمطار متوسطة وغزيرة في حين لم يشهد موسم الشتاء تساقط مثل هذه الأمطار.