العراق / بغداد / وطننا

اكد المساعد الخاص لرئيس البرلمان الایراني في الشؤون الدولية حسين امير عبداللهيان، ان اجراء الاستفتاء في كردستان العراق سيحدث ازمة جديدة.

واشار عبداللهيان خلال استقباله المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي “اريك شوفالييه”، الى الاحداث الارهابية في العالم، قائلا، ان الاحداث الارهابية في المنطقة واوروبا تشير الى ان المجتمع الدولي يواجه ظاهرة جديدة من الارهاب حيث يعود المصدر الفكري لهذه التيارات الى التفكير الخاطىء للوهابية.

ونوه عبداللهيان الى ان مواقف ماكرون المتوازنة في موضوع سوريا وتركيزه على الحل السياسي “مهمة”، قائلا، نهتم بموقف فرنسا القائم على ضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي العراقية والامتناع عن الاجراءات الانفصالية، ان قضية اجراء الاستفتاء في كردستان العراق لن يكون حلا للمشاكل وسيحدث ازمة جديدة في العراق لاسيما ان ايجاد خلافات في العراق سيوفر فرصة جديدة للارهاب.

وانتقد عبداللهيان تحركات عناصر مجاهدي خلق قائلا، هناك اثر لزمرة منافقي خلق الارهابية في بعض الحركات الارهابية خلال السنوات الاخيرة في المنطقة، معتبرا نمو الارهاب في جنوب اليمن وافغانستان وليبيا وسوريا خطرا كبيراً.

وتابع، ان ایران تدعم سيادة ووحدة الاراضي العراقية والتركيز على الدستور في هذا البلد، مؤكدا على دور ايران في التقليل من حدة التوتر في المنطقة وتعزيز العلاقات، قائلا، ان فرنسا تتابع ان يكون لها دورا اكثر فعالية في دعم الحل السياسي للازمة السورية في اطار مجموعات العمل الدولية وتؤكد على مواصلة المشاورات الاقليمية مع طهران.