تحدث المساعد الخاص لرئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، عن شروط وضعتها السعودية على بلاده تخص العراق.
وفي حوار تلفزيوني على القناة الإيرانية الخامسة، تطرق عبد اللهيان حول فشل زيارة روحاني إلى السعودية، بان الاخيرة “وضعت شروطا صعبة لقبول زيارة روحاني وهذه الشروط التي وضعتها السعودية تجرد إيران في العراق وسوريا واليمن ولبنان ويريدوننا أن نبقى صامتين إزاء تغيير حلفائنا في العراق وسقوط النظام بسوري، وأن نترك التغييرات تجري في لبنان لصالح السعودية وحلفائها هناك”.
وتابع عبد اللهيان: “أحد الشروط السعودية أيضا كان يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني وحتى سعود الفيصل (وزير الخارجية السعودي السابق) قبل وفاته، التقيت به وقال لي بطريقة أخوية وكلامه كان غاية في الأهمية بأنه لماذا نتفاوض مع الأمريكان والأوروبيين حول البرنامج النووي الإيراني؟ فأجبته: سمو الأمير تريدنا أن نتفاوض مع من؟ رد الفيصل؛ عليكم أن تتفاوضوا معنا نحن، نحن موجودون بالمنطقة وعليكم التفاوض معنا، لذلك لم يتم توفير الحيز السياسي اللازم لزيارة روحاني وبعد مجيء حكام السعودية المتشددين الجدد أصبحت الزيارة أكثر صعوبة”.