العراق / بغداد / وطننا /

اتخذ مجلس القضاء الاعلى عددا من القرارات في القضايا المهمة بالبلاد .

وذكر بيان لمجلس القضاء ” ان المجلس عقد اجتماعه الشهري اليوم الاثنين برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي فائق زيدان بحضور جميع أعضائه ، و ناقش جريمة الابتزاز الالكتروني عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وقرر توجيه قضاة التحقيق باعطاء الأهمية في التحقيق بهذا النوع من الجرائم “.

واضاف :” ان المجلس ناقش ظاهرة استغلال المواقع الالكترونية الوهمية في الإساءة إلى مختلف شرائح المجتمع وهنا ، ورأى ضرورة تشريع قانون يعالج هذه الظواهر الشاذة أسوه ببقية دول العالم ، ووجه بضرورة التعامل بقوة مع مستخدمي المواقع الالكترونية الوهمية التي تستغل للإساءة إلى الآخرين “.

واضاف البيان ” ان مجلس القضاء الأعلى وجه القضاة بالتعاون مع الجهات المختصة في غلق المقرات الوهمية التي لاترتبط بمؤسسات الدولة وتُستغل لإغراض غير مشروعة ومخالفة للقانون ، ووجه بضرورة اتخاذ اشد الإجراءات القانونية بحق من يسيء الى المواطنين ومؤسسات الدولة”.

كما ناقش آخر مراحل التحقيق بخصوص جريمة الاعتداء على الطفلة (رهف) ووفاتها وإيداع زوجة الأب والأب في التوقيف لمعاقبتهمما وفق القانون.

وشدد المجلس على الجهات الأمنية ، بالقبض على مطلقي العيارات النارية وفق القرار (570) وضرورة تطبيق اشد الإجراءات القانونية بحقهم.

وناقش موضوع تطبيق قانون الاتجار بالبشر رقم (28) لسنة 2012 على قضايا المتسولين والجرائم المخلة بالشرف وضرورة تطبيق اشد الإجراءات القانونية والعقوبات بحق مرتكبي هذه الجرائم ومحاسبة أولياء المتسولين وفق القانون.

كما ناقش المجلس النظام الداخلي لرابطة القاضيات العراقية والموافقة عليه للعمل بموجبه . وناقش ايضا مذكرة التفاهم بين مجلس القضاء الأعلى والمملكة المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب .

وناقش ايضا جريمة الاعتداء الذي تعرض له نائب المدعي العام سمير علي سليمان ووجه بضرورة تطبيق اشد الإجراءات القانونية والعقوبات بحق مرتكبي هذه الجريمة وفق القانون .

واقر المجلس ترقية وانتداب عدد من القضاة واعضاء الادعاء العام وفق مقتضيات المصلحة العامة .

واقر مجلس القضاء التشكيلات القضائية في بعض المناطق الاستئنافية وفق المقترح المقدم من قبل رؤساء الاستئناف .