العراق/بغداد/وطننا

دعا الخبير الاقتصادي عبد الحسن الشمري ،الحكومة الى اتخاذ اجراءات وخطوات اقتصادية سريعة لمعالجة ازمة انقطاع التيار الكهربائي ودول واجراءات بديله عن استيراد الغاز من ايران فقط .

وقال الشمري ان” العراق يجب ان يكون بيضة القبان بين ايران وامريكا ويجب التعاون مع ايران من اجل ارساء السلام في المنطقة كون اعلان الحرب على ايران سينعكس سلبا على العراق خصوصا واقتصاده وعلى دول المنطقة ككل ، مشيرا الى ان العراق يستورد الغاز بحجم كبير من ايران ماسبب انقطاعا متواصلا للتيار الكهربائي حاليا في العراق وصيفه الحار نتيجة التهديدات بالحرب “.

واضاف ” يجب ان تستقر ايران اقتصادية لانها تنعكس على اقتصاد العراق والمنطقة ولانريد ان تعاني ايران من حرب لانها تنعكس سلبيا على جميع دول المنطقة وفي الوقت ذاته عليها ان تخفض من تصريحاتها السياسية مع امريكا “.

واشار الى ان “العلاقات مع دول الخليج حاليا جيدة ويجب ان يدخل العراق طرفا لتخفيف الشد في الخليج العربي وابعاد شبح الحرب منها كونها تعبت جدا من الحروب خلال ال40 سنة الماضية ويجب التعاون مع ايران “.

وتابع ” دور العراق حاليا مهم جدا لارساء السلام في ايران ودول المنطقة وعليه ان يستثمر جميع الحوارات لمصلحة اقتصاده ، داعيا الحكومة الى توفير اجراءات بديلة للمحطات الكهربائية وليس التوقف على الغاز الايراني فقط .