العراق / بغداد / وطننا /

حذر تحالف سائرون من مغبة الاستيلاء والمتاجرة بالدرجات الوظيفية داعياً الى انزال اشد العقوابات بحق مخالفي آلية وضوابط التعيينات .

وقال القيادي في تحالف سائرون النائب علاء الربيعي في بيان اليوم الخميس، ان “بعض مديريات التربية وموظفين فيها وبدعم بعض من يحاولون عبر نفوذهم استغلال والسيطرة على الدرجات الوظيفية المعلنة من قبل وزارة التربية لتحقيق مكاسب شخصية وحزبية ، وبيع تلك الدرجات عبر سماسرة لهم .

واضاف” اننا وبمعية العديد من النواب سنقف بالمرصاد لكل من تسول له نفسه سرقة او المتاجرة بالدرجات الوظيفية ، لافتا الى ان ” الواقع التعليمي في العراق وصل الى الهاوية نتيجة المحاصصة وسيطرة متنفذين فاسدين على ملف التعليم .

واشار الى أن ” الحكومات المتعاقبة عجزت خلال الفترة الماضية عن وضع حلولٍ ناجعة لإشكاليات المنظومة التعليمية ومحاربة ظاهرة بيع وشراء الدرجات الوظيفية وفشلت حتى في التبرير والمعالجة .

ودعا الربيعي الى انصاف شريحة المحاضرين واصحاب الاختصاصات المطلوبة وخريجي السنوات السابقة ومراعاة التوزيع بشكل عادل على اساس الرقعة الجغرافي لتحقيق التوازن التعلمي، مطالباً بمراعاة مناطق الأطراف وبعض المناطق التي كانت تحرم من تلك الدرجات نتيجة التقصير والاهمال لتلك المناطق”.

هذا ويشهد الواقع التعليمي في العراق انحدارا واضحا نتيجة المحاصصة وسيطرة الاحزاب والعوائل على ملف التعليم فيما اعتبر تحالف سائرون تغيير المناهج الدراسية بوابة للفساد وطمس وتذويب للهوية الوطنية .