العراق / بغداد / وطننا /

اكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري ان ارتفاع المخزون المائي في البلاد يفتح الطريق لاستصلاح مزيد من الاراضي للزراعة والوصول الى الاكتفاء الذاتي الكامل .

وقال ان ” الاعلان عن انتهاء موسم الفيضان وارتفاع الخزين المائي الى مستويات لم نصلها منذ سنوات خطوة نحو الاستصلاح والاستفادة من الاراضي الشاسعة للزراعة بمختلف المحاصيل الزراعية والاكتفاء اولا وتصدير الفائض منها مستقبلا “.

واضاف الشمري ان ” على الجهات المعنية الاستمرار بتعويض المزارعين والفلاحين التي تضررت اراضيهم من جراء ارتفاع مناسيب المياه في بعض المناطق من عدم خسارة اراض خصبة منتجة “.

ودعا الحكومة والجهات ذات العلاقة الى الاستفادة القصوى من هذا الخزين دون تفريط ووضع الاولوية للاستخدمات المنزلية وسقي ماموجود من اراض زراعية والاتجاه نحو الاستصلاح وفق خطة مدروسة لاتؤثر على الاولويات .

وجدد الشمري الدعوة الى ضرورة الاتفاق مع دول الجوار المتشاطئة مع العراق لضمان حصة عادلة وعدم استخدام ورقة المياه للضغط السياسي تعيد للبلاد اجواء الجفاف التي عانت منه خلال الفترة الماضية.

وكانت وزارة الموارد المائية اعلنت في بيان عن انتهاء موسم الفيضان ودرء خطر السيول وارتفاع الخزين المائي لغاية الاول من الشهر الحالي الى 75,5 مليار متر مكعب بزبادة 47 مليار متر مكعب عن العام السابق.