العراق / بغداد / وطننا /

طالبت رئيس كتلة التغيير النيابيـة سروة عبد الواحد ، رئيس الوزراء حيدر العبادي والسياسيين بضرورة عدم تسميـة اقليم كردستان بشـمال العراق .

وقالت في تصريح صحفي ، انه” في الآونة الاخيرة وبعد أزمة الاستفتاء اصبح بعض السياسيين يخرقون الدستور العراقي بشكل واضح فيما يتعلق بتسمية اقليم كردستان بـ” شمال العراق” ، معتبرة ان” هذا المصطلح يعد استفزازيا لمشاعر ملايين الكرد في هذا الاقليم “.

واضافت ان” مؤسسات الاقليم والوضع الدستوري له جاء بدماء شهدائنا من المؤنفلين وحلبجة وضحايا الأسلحة الكيمياوية ، مبينة انه ” لا يمكن ربط هذه المؤسسات بخلاف سياسي يقوده أشخاص في سدة الحكم بالاقليم ، لانهم زائلون والكرد باقون”.

وتابعت القول ، ” ليس من حق رئيس الوزراء الذي يدعو الى الالتزام بالدستور وفرض القانون ، وهو يخرق الدستور من خلال تسمية الاقليم بـشمال العراق “، وشددت على ضرورة ان” يحترم الجميع العلاقات الدستورية والقانونية التي تربط اقليم كردستان العراق مع الدولة الاتحادية”، داعية القائد العام للقوات المسلحة الى انهاء الحالة الاستثنائية في كركوك والمناطق المتنازع عليها والعودة الى روح الدستور والتعامل وفق اليات التوافق بين مكونات هذه المناطق .

ورأت ان ” الإعلاميين يرددون نفس المصطلح وبذلك اصبحوا جزءا من المشكلة وتركوا المهنية جانبا”، داعية الإعلاميين الى عدم استخدام مفردات كان يرددها الدكتاتورية الشوفينية في العهد المظلم.