العراق / اربيل / وطننا /
اكد وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان ريبر احمد اليوم الاربعاء، عدم تسجيل اية حالة اصابة بفايروس كورونا في الاقليم .
وقال الوزير في مؤتمر صحفي مع وزير الصحة في حكومة الاقليم سامان برزنجي بحسب موقع الاتحاد الوطني الكردستاني : اتخذنا عدداً من الاجراءات الوقائية بعد ظهور فايروس كورونا وخاصة في محافظة كركوك، لدينا معلومات عن عودة مواطنين من الجمهورية الاسلامية الايرانية الى اقليم كردستان دون خضوعهم للفحوصات اللازمة وبطرق غير مشروعة، نحن نتابع هؤلاء وندعوهم الى مراجعة المستشفيات فورا “.
واضاف: ندعو المواطنين الى الالتزام بالتعليمات الصحية ومراجعة المستشفيات عند ظهور اية اعراض غربية عليهم , مشدداً على ان جميع تلك الاجراءات هي وقائية فقط ولحماية المواطنين”.
وتابع : لدينا تنسيق عال مع وزارة الداخلية الاتحادية، وقررنا منع سفر المواطنين ودخول الوافدين من بلدان تايلند وكوريا الجنوبية والصين وايطاليا وسنغافورة الى اقليم كردستان”.
ودعا الوزير ، جميع المؤسسات والهيئات والجمعيات الى ايقاف جميع النشاطات الثقافية والادبية والمؤتمرات والندوات والتجمعات، مضيفا كما اوعزنا الى هيئة السياحة بايقاف دخول الكروبات السياحية الى اشعار آخر “.
من جانبه، اكد وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان الدكتور سامان برزنجي، عدم تسجيل اية حالة اصابة بفايروس كورونا في الاقليم “.
واضاف: لدينا 1734 شخصا من السياح الذين زاروا الجمهورية الاسلامية الايرانية تم عزلهم في 15 مكانا خاصا، ولحد الان لاتوجد اية حالة اصابة مؤكدة بفايروس كورونا “.
وقال: اجرينا الفحصوات اللازمة لـ 11 حالة مشتبه بها، والحمدلله ظهرت الفحوصات واكدت سلامة هؤلاء الاشخاص وعد اصابتهم بفايروس كورونا، مشددا على ان مختبرات اقليم كردستان لديها القدرة على اجراء الفحوصات وفقا للمعايير الدولية “.
وقال وزير الصحة: قامت وزارة الصحة بنشر فرق طبية في جميع نقاط التفتيش بين محافظات اقليم كردستان وباقي المحافظات وتحديداً في 14 نقطة تفتيش، مضيفا وفرنا جميع المستلزمات الطبية لتلك الفرق الطبية”.