العراق / بغداد / وطننا /

قال المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية ينال البرماوي، إن الصادرات الاردنية إلى السوق العراقية شهدت ارتفاعا مقبولا هذا العام، حيث زادت بنسبة 74ر3 % خلال الشهرين الأوليين من العام الحالي.

وأضاف البرماوي في تصريح صحفي أنه وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العام فقد بلغت قيمة صادرات المملكة إلى العراق خلال شهري كانون ثاني وشباط من هذا العام 83 مليون دولار مقابل نحو 80 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي 2018.

واوضح أن التوافقات التي تمت بين الأردن والعراق، خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيسا الوزراء بكلا البلدين في الثاني من شباط الماضي وخاصة ما يتعلق بتسهيل حركة الشاحنات في الاتجاهين واعفاء الكثير من السلع الاردنية المصدرة الى السوق العراقي من الرسوم الجمركية، سيسهم في زيادة حجم الصادرات والتجارة البينية.

وقال البرماوي إن وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل ضمن استراتيجية متكاملة لتنشيط حركة الصادرات الوطنية إلى السوق العراقية من خلال المتابعات واللقاءات المستمرة مع المسؤولين العراقيين وتنظيم زيارات قطاعية إلى العراق لتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لتعظيم الاستفادة من التوافقات الاقتصادية بين الجانبين بما يخدم المصالح المشتركة.