وكالات / وطننا /

اطلق الدوري الإنكليزي لكرة القدم “البريمرليغ”، هذا الموسم تقنية الفيديو “الفار”، خلال مباريات المسابقة للمرة الأولى في تاريخ البطولة، ولكن سيطبقها بشروط وقواعد جديدة .

ونشرت صحيفة ” الغارديان ” البريطانية بحسب وكالة”سبوتنيك” ، مجموعة القواعد والشروط الجديدة التي وضعها الدوري الإنكليزي، الذي يشتهر بخصوصية تحكيمية فريدة من نوعها، تفضل السرعة وقلة التوقفات والسماح بالالتحامات”.

وقالت الصحيفة البريطانية إن تقنية “الفار” تطبق في الدوري الإنكليزي تحت شعار “الحد الأدنى من التدخل… الحد الأقصى من التأثير”.

ويرفع “البريمرليغ” أيضا شعار “الفار للجميع”، حيث سيستخدم شاشات عملاقة لإعادة بث الحالات الجدلية التي سيتم مراجعتها عن طريق تقنية “الفار” لتكون على مرأى ومسمع جميع الجماهير، ولكن تظهر فقط على شاشات “الفار”.

وقالت “الغارديان” إن الاستثناء الوحيد في تطبيق تلك الفكرة هما ملعبي ليفربول “آنفيلد”، ومانشستر يونايتد “أولد ترافورد” لعدم توافر الشاشات العملاقة فيهما.

ونقلت الصحيفة عن نيل سواربريك، مدير تقنية الفيديو “الفار” في الدوري الإنكليزي قوله : “ستكون هناك اختلافات كبيرة في تطبيق بين ما هو متبع في أوروبا وما هو متبع في انكلترا “.

واضاف :”لوتعاملنا بنفس منظور تطبيق تقنية الفيديو في الكرة الأوروبية، فإن هذا سيحد من الاندفاع المعروف عن الدوري الإنكليزي، ولكن الأمر الأهم هو أن يذهب الحكام لإدارة المباريات ويقومون بعملهم اليومي الاعتيادي، مع حماية إضافية توفرها لهم تقنية الفيديو”.