العراق/البصرة/وطننا

طالب النائب عن محافظة البصرة، جمال المحمداوي، بإحالة المسؤولين عن اتلاف محاصيل هور الحويزة الى هيئة النزاهة والمباشرة بتعويض الفلاحين المتضررين ولاسيما اصحاب الاراضي المزروعة بمحاصيل الحنطة في منطقة الروطة التابعة لقضاء القرنة شمال البصرة، داعياً الى تشكيل لجان لجرد اسماء الفلاحين والمساحات الزراعية المتضررة.

وقال المحمداوي في بيان صحفي ان “انهيار سدة ابو الفلين ادى الى اغراق الاراضي الزراعية المزروعة بالحنطة والتي اوشكت على موسم الحصاد مما عرض اكثر 25 الف دونم مزروعة بالحنطة في منطقة الروطة التابعة لقضاء القرنة للتلف وسبب خسائر كبيرة للفلاحين”.

وتابع ان “هذه الخسائر الكبيرة كلفت الاقتصاد الوطني والامن الغذائي للبلد مبالغ طائلة لذلك نطالب بإحالة المسؤولين عن هذا الاهمال الى هيئة النزاهة والقضاء لينالوا جزاءهم العادل لما سيكلفون خزينة الدولة من خسائر مالية ، وكان البلد في غنى عنها لو قام هؤلاء المسؤولون بإداء واجباتهم بالشكل الصحيح “.

وطالب المحمداوي ” بضرورة الاسراع بتعويض الفلاحين المتضررين من انهيار سداد الحويزة وتشكيل لجان لجرد الخسائر المادية التي تعرضوا لها باسرع وقت “.

وكان النائب المحمداوي قد حذر مرارا في اوقات سابقة ، من كارثة طبيعة قد تحل بمحافظة البصرة نتيجة انهيار سِداد هور الحويزة وتسرب المياه الى الاراضي في البصرة، داعيا الى اجراءات وقائية عاجلة لتأمين السِداد . واتلاف اكثر من ٢٥ الاف دونم مزروعة بمحصول الحنطة مما يسبب كارثة اقتصادية وتضرر الفلاحين.