كامل الزيديالعراق / بغداد / وطننا /

كشفت اللجنة القانونية النيابيـة عن وجود طعن بالتصويت على التعديل الاول لقانون الانتخابات ، فضلا عن الطعن الجديد بمقترح التعديل الثاني للقانون نفسـه .

وقال عضو اللجنة كامل الزيدي :ان ” هناك طعنا قدمته النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الا طالباني بأصل الجلسـة التي صوت فيها البرلمان على مقترح التعديل الاول لقانون الانتخابات باعتماد شهادة البكلوريوس لاختيار المرشحين “.

واضاف ان ” هناك طعونا اخرى بجلسة التصويت على مقترح التعديل الثاني الذي يتضمن فقرة ترشيح 20% من حملة شهادة الاعدادية “، مبينا ان ” البرلمان صوت في التعديل الثاني على قضايا فنية تتعلق بالتصويت الالكتروني والية جهاز تسريع النتائج ، وزيادة عدد مقاعد البرلمان الى 329 بأضافة مقعد للكرد الفيليين “.

وتابع القول ان ” البرلمان سيلتزم قطعا بقرار المحكمة الاتحاديـة اذا قضت بعدم صحة مجريات جلسة التصويت على التعديل الثاني ، وكذلك التعديل الاول ،” ، مشيرا الى ان ” الطعن بالتعديل الاول سيكون مقابلا للطعن بالتعديل الثاني للقانون نفسـه “.

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي، وجـه بالتحقق في قانونية عقد جلسة البرلمان والتي شهدت التصويت على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 ، والذي يتضمن السماح لـ ٢٠٪ من الحاصلين على شهادة الأعدادية أو ما يعادلها حق الترشح للإنتخابات البرلمانية المقبلة .