العراق / بغداد / وطننا /

اكدت هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل ” ان إطلاق البحث الميداني للأسر المتقدمة للشمول برواتب الاعانة الاجتماعية منذ عام 2016 يشمل محافظتي (صلاح الدين ونينوى) فقط وذلك مراعاة لظروف ابنائها وما عاشوه من اوضاع خلال سيطرة عصابات داعش الارهابية، لذلك جاء اطلاق البحث لتلك الاسر من اجل التخفيف عن كاهلها.

واوضحت الوزارة في بيان لها اليوم ” ان باقي المحافظات غير مشمولة بقرار اطلاق البحث الميداني، مشيرة الى ان البحث الجاري الان والمستمر يخص (البيان السنوي) فقط وهو يشمل جميع الاسر المستفيدة التي تستلم راتب الاعانة”.

وجددت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تحذيرها من التعامل مع ضعاف النفوس الذين يسعون الى ابتزاز المواطنين ويوهمونهم بالشمول براتب الاعانة الاجتماعية مقابل مبالغ مالية، منوهة الى عدم وجود اي تقديم جديد على الشمول براتب الاعانة الاجتماعية في الوقت الحالي.

ورصدت اقسام الحماية الاجتماعية في بغداد وبعض المحافظات وجود صفحات عبر الفيسبوك وكذلك مكاتب تروج لبعض المحتالين يوهمون الناس ويدعونهم للاتصال بهم لتقديم طلبات الشمول براتب الاعانة الاجتماعية واحيانا يصل الخداع الى استصدار بطاقات الـ(كي كارد) ليوهمونهم بالحصول على راتب الاعانة وهذا الكلام عار عن الصحة جملة وتفصيلاً بسبب توقف جميع الاجراءات الخاصة بالشمول الجديد في الوقت الحالي.

واشارت الوزارة الى ان من يفعل ذلك يعد نصابا ومحتالا وتحذر من التعامل معه،داعية الى التبليغ عن اية حالات تلاعب او ابتزاز او احتيال عن طريق الخط الساخن (1018) من اجل القيام بالإجراءات القانونية بحق المخالفين.