العراق/البصرة/وطننا

بحث وزير التجارة محمد هاشم العاني مع وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني طارق الحموري خلال مشاركتهما في اجتماعات الدورة 35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامـي /الكومسيك/ التي عقـدت اخيرا في اسطنبـول، سير العمل بالتفاهمات الاقتصادية التي توصل اليها الجانبان في شباط من العام الحالي واهمية تنفيذها.

وحسب بيان صحفي اليوم لوزارة الصناعة الاردنية قال العاني :” ان هناك محاولات جادة للاستفادة من ميناء العقبة والخصم الممنوح للجانب العراقي على رسوم المناولة للمستوردات الواردة للعراق من خلال ميناء العقبة والبالغة 75 % ، واعتبار العقبة رديفا لميناء ام قصر العراقي الذي عانى أخيرا من اغلاقات تسببت بتعطيل حركة المناولة في الميناء “.

واكد انه سيقوم بعقد اجتماع مع المستوردين وحثهم على الاستيراد من خلال ميناء العقبة، مبينا :” ان لدى العراق فائضا من انتاج القمح والشعير والنخالة ذات النوعيات الجيدة، ويمكن للأردن الاستفادة من هذا المخزون وشراء الفائض العراقي من هذه السلع، على ان تتم دراسة مواصفة القمح العراقي ومطابقتها مع المواصفة الاردنية لغرض الاستفادة من هذا المخزون “.

من جانبه اكد الحموري استعداد الحكومة الاردنية لحل اي صعوبات قد تواجه المستوردين ورجال الاعمال العراقيين خلال استخدامهم ميناء العقبة