العراق/بغداد/وطننا

بحث وزير التجارة محمد هاشم العاني مع نائب السفير الكويتي محمد سعود الوقيان عدة مواضيع منها مشروع وضع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين .

ونقل بيان للوزارة عن العاني تاكيده ان مشروع الاتفاقية يهدف الى تسهيل وتنمية التبادلات التجارية وكذلك إنشاء منطقة تجارة حرة قرب منفذ صفوان -العبدلي من خلال دراسة آليات تسهيل عملها بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين.

كما تطرق العاني الى موضوع تاشيرات الدخول لرجال الأعمال والصعوبات التي قد تحصل لكلا الجانبين خاصة فيما يتعلق باصدار تاشيرات الدخول الى البلدين والتي تشكل عائقا أمام تبادل الزيارات والذي انعكس سلبا على حجم التبادل التجاري بينهما.مشيرا إلى تشكيل فريق عمل مشترك من أجل إعداد الخطط ودراسات الجدوى الاقتصادية والمواصفات الفنية والدراسات التفصيلية ومتطلبات الربط السككي بين البلدين.

كما اتفق الجانبان على تأهيل المنفذ البرى سفوان-العبدلي لتسهيل حركة النقل بما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون التجاري المشترك والإسراع في عقد الدورة الاولى للجنة الكويتية العراقية المشتركة في اقرب وقت.

من جانبه أعرب الوقيان عن سعادته الكبيرة في خلق تعاون مشترك كبير بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري ورغبة الجانبين في تبادل المعلومات والخبرات التجارية والاقتصادية الذي يسهم في زيادة حجم الصادرات و الواردات لكلا البلدين.