العراق / كركوك / وطننا

اعلنت الجبهة التركمانية العراقية عن رفضها اجراء استفتاء في اقليم كردستان .. داعية الحكومة العراقية ومجلس النواب الى الوقوف بوجه من يحاول تقسيم العراق .

وقالت الجبهة التركمانية في بيان لها اليوم من مقرها الرئيس في كركوك اننا في الوقت الذي لم تنته بعد تداعيات مشكلة رفع علم الإقليم فوق المباني الحكومية في محافظة كركوك أصدرت الأحزاب والقوى السياسية الكردية أمس قرارا بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم من العراق واجرائه في المناطق الواقعة خارج إدارة الإقليم.

واضافت إننا اذ نعتبر الخطوة مخالفة واضحة للدستور العراقي في مادته الاولى التي نصت (جمهورية العراق دولةٌ اتحادية واحدة مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق).

واكدت الجبهة التركمانية ان النص الدستوري يؤكد على وحدة العراق فان اقحام المناطق الواقعة خارج الإقليم ما هو الا اجراء احادي وبالضد من رغبة الساكنين من التركمان والعرب والمكونات الأخرى في المنطقة.

وطالبت الجبهة التركمانية رئيس الوزراء ومجلس النواب وكافة القوى السياسية باتخاذ إجراءات ملموسة ضد اية خطوة تهدف الى تقسيم العراق وان اي مقترح من هذا القبيل يجب ان تناقش أولا داخل قبة مجلس النواب العراقي وبموافقة كافة المكونات العراقية.