العراق / بغداد / وطننا /

اشترطت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ، لموافقتها على المقترح الحكومي الخاص بكركوك في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة ، بتغيير احدى المفردات الواردة في نص المادة 37 من القانون .

وقال النائب عن محافظة كركوك محمد عثمان :”ان مجلس النواب صوت على مضمون مشروع القانون الذي اعدته الحكومة ، عدا المادة 37 المتعلقة بمحافظة كركوك ، والتي ماتزال محل جدل ونقاش بين ممثلي مكونات المحافظة “.

واوضح ان ” الفقرة الاولى من تلك المادة تشمل التحقق من سجل الناخبين ونحن متفقون على ذلك ، وكذلك اتفقنا على الفقرة الثانية التي تتعلق بتوزيع السلطات الادارية بين المكونات ، باستثناء الفقرة الاخرى بان يتم حل قضية كركوك وتقرير مصيرها عبر مجلس النواب “.

واضاف ان ” ممثلي التحالف الكردستاني مع اجراء الانتخابات في كركوك ، لكن طلبنا اضافة عبارة ” عن طريق الدستور ” بدلا من مجلس النواب ، لان الدستور مصدر السلطات واعلى من البرلمان ، ولايمكن الزام المحافظات الاخرى بتقرير مصير المحافظة “، مبينا ان “حل قضية كركوك يتم من خلال الدستور ، لكن المكونات الاخرى تصر على عرضها في مجلس النواب “.

وكان مجلس النواب صوت بالاجماع على موعد اجراء الانتخابات المقرر دستوريا ١٢ أيار ٢٠١٨ ، فيما قرر الشهـر الماضي دعوة مجلس الوزراء لتحديد موعد جديد لانتخابات مجالس المحافظات على ان لايتجاوز كحد اقصى شهر كانون الاول من عام 2018 .