العراق / بغداد / وطننا /
قفزت اسعار نفط سلة اوبك مرتفعه باكثر من دولار في تعاملاتها اليومية لتسجل 65.29 دولارا للبرميل الواحد إثر استمرار التوترات بين إيران والولايات المتحدة بعدما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه سيعلن عقوبات ”كبرى“ على طهران.
وذكرت نشرة الامانة العامة لمنظمة الاقطار المصدرة للنفط اوبك الصادرة اليوم ان ” سعر نفط اوبك بلغ 65.29 دولارا للبرميل الواحد مقارنة بـ 63.95 دولارا للبرميل في اليوم الذي سبقه “.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعلن الأسبوع الماضي إنه ألغى ضربة عسكرية للرد على إسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة. وقال يوم امس الأحد إنه لا يسعى إلى الحرب مع إيران.
لكن بومبيو قال أيضا إنه سيعلن عقوبات ”كبرى“ على إيران اليوم الاثنين بهدف زيادة تقليص الموارد التي تستخدمها طهران لتمويل أنشطتها في المنطقة.
كما صعدت أسعار النفط الأسبوع الماضي بعد أن أسقطت إيران الطائرة المسيرة التي قال الولايات المتحدة إنها كانت في المجال الجوي الدولي بينما قالت طهران إنها كانت فوق أراضيها.
وتضم سلة اوبك التي تعد مرجعا لسياسة الانتاج ، 13 نوعا هي خام ( صحارى) الجزائري ، والايراني الثقيل و( البصرة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام ( السدر) الليبي وخام ( بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي وخام ( مريات) السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و( اورينت) الاكوادوري وزافيرو( غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف( جابون) .