بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي مع السفير الاردني في بغداد منتصر الزعبي ، واقع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

واكد الجميلي خلال اللقاء ، بحسب بيان لوزارة التخطيط اليوم الاثنين ، عمق العلاقات بين العراق والاردن ، مشيرا الى :” ان اعادة فتح الطريق البري بين البلدين سيسهم في زيادة حجم التجارة البينية ، والاستفادة من ميناء العقبة في تأمين الاستيرادات العراقية من مختلف دول العالم “.

واشار الى :” ان هناك جهودا كبيرة تبذل حاليا لاعادة تأهيل الطريق الدولي السريع ، ليكون جاهزا لمرور الشاحنات بنحو افضل “.

ودعا الجميلي ، بحسب البيان ، الجانب الاردني الى المشاركة الفاعلة في الدورة المقبلة لمعرض بغداد الدولي التي ستقام في شهر تشرين الثاني المقبل .. موضحا :” ان الدورة الجديدة للمعرض تمثل تظاهرة اقتصادية مهمة ، لكونها تقام والعراق يبدأ خطاه القوية نحو اعادة الاعمار وتحقيق التنمية بعد تحرير كامل ترابه من احتلال داعش الارهابي “.

وبين ان” معرض بغداد الدولي يمثل فرصة كبيرة للشركات العالمية تمكنها من الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق “.

من جانبه قال السفير الاردني :” ان الاردن يولي العلاقات مع العراق اهتماما استثنائيا ، لما تمثله تلك العلاقات من بعد اجتماعي واقتصادي وثقافي وحضاري يربط البلدين “، كاشفا عن :” ان المشاركة الاردنية في معرض بغداد الدولي ستكون متميزة هذا العام من خلال عدد ونوع الشركات المشاركة . وان هناك وفدا رفيعا برئاسة وزير الصناعة والتجارة الاردني الدكتور طارق الحموري سيزور العراق للمشاركة في المعرض “.

وتابع ” ان مركزا اردنيا تجاريا دائما سيتم افتتاحه في بغداد لعرض المنتجات الاردنية ، و سيكون فرصة مهمة للدخول الى السوق العراقية “.