وكالات / وطننا /

لا يعيش هجوم فريق نادي ليفربول الإنجليزي أفضل أوقاته هذا الموسم رغم التألق منقطع النظير في الموسم الماضي سواء في البريميرليج أو دوري أبطال أوروبا.

ولكن هذا الموسم، الوضع تغير بشكل كبير، وأصبح هناك بعض الأنانية من جانب ساديو ماني، الذي ظن أنه بحاجة إلى أن يكون أكثر أنانية وألا يمرر لمحمد صلاح حتى يستطيع التفوق عليه أو على الأقل لا يسمح لصاحب الـ 26 عامًا بالتفوق عليه وحصد الجوائز الفردية سواء في البريميرليج أو جائزة أفضل لاعب في أفريقيا !.

حتى مستوى فيرمينو الجماعي تراجع كثيرًا، ولم يعد يخلق المساحات لصلاح وماني كما في السابق، وهو ما يؤرق المدير الفني الألماني يورجن كلوب، الذي ما زال يبحث عن تتويجه الأول مع فريق ملعب أنفيلد رغم مرور 3 سنوات على توليه منصب الرجل الأول في الجهاز الفني للنادي العريق.

شخصيًا، أتصور أن كلوب بحاجة إلى القيام بثورة في خط الهجوم تتمثل في تغيير طريقة اللعب من 4/3/3 إلى 4/3/1/2 مع الاعتماد على النجم السويسري القادم خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية، شيردان شاكيري خلف ثنائي الهجوم الذي أرجح أن يتكون من محمد صلاح وروبيرتو فيرمينو.

ميزة خطة 4/3/1/2 ومع وجود لاعب متحرك وديناميكي مثل شاكيري، وإذا قارننا بينه وبين إيسكو في ريال مدريد، ومدى نجاح تلك الطريقة مع المدرب زين الدين زيدان، نظرًا لتحركات إيسكو البارعة في كل مكان وتواجده دائمًا بجوار حامل الكرة ليمنحه خيارًا جيدًا لتمرير الكرة، سنجد أن هذا الأمر لو حدث في ليفربول، فسيحدث تطور كبير في عملية صناعة اللعب والفرص، وكذلك الاستحواذ الإيجابي على الكرة، فوضح في مباراة مانشستر سيتي الأخيرة بعد ثلاثي الوسط عن ثلاثي الهجوم، مع نزول ماني في قليل من الأحيان لاستلام الكرة من الخلف .. مع تواجد شاكيري باستمرار مع ثلاثي الوسط، سيخلق للّيفر زيادة عددية في وسط الملعب، وسيمنح حرية أكثر لظهيري الجنب للصعود لمساندة الهجوم.

تضحيتي بماني على حساب صلاح وفيرمينو ليست انتصارًا لصلاح كونه مصري مثلي، ولكن الفكرة كلها أن صلاح يصلح للّعب كمهاجم ثانٍ أفضل من ماني، فوجود فيرمينو مع صلاح في الأمام سيخلق عمقًا هجوميًا خطيرًا للريدز أمام دفاعات الخصم.

وفي حالة لم يؤدِ صلاح أو فيرمينو بالشكل المطلوب، فينبغي التعويل على دانييل ستوريدج الذي سجل أهدافًا مهمة هذا الموسم، مع منح بعض الفرص لسولانكي لاعب تشيلسي السابق من أجل خلق منافسة أكبر على مركز المهاجم.