العراق / بغداد / وطننا /

قفزت اسعار نفط سلة اوبك لتسجل ارتفاعا باكثر من دولار في تعاملاتها اليومية بعد ان وصلت الى 78.81 دولارا للبرميل مع تراجع صادرات النفط الإيراني، وتلميح كبار منتجي النفط في العالم إلى أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لزيادة إنتاجهم.

وذكرت نشرة الامانة العامة لمنظمة الاقطار المصدرة للنفط اوبك الصادرة اليوم ان” سعر نفط سلة اوبك بلغ 78.81 دولارا للبرميل الواحد ، مقارنة بـ77.08  دولارا للبرميل في اليوم الذي سبقه “.

وياتي الارتفاع نتيجة لتراجع صادرات إيران النفطية خلال الاشهر الماضية، مع احتمال المزيد من التراجع مع دخول العقوبات الأمريكية على طهران حيز التطبيق الكامل مطلع تشرين ثاني المقبل.

وفي الوقت نفسه، ألمحت الدول الرئيسية المنتجة للنفط بقيادة السعودية وروسيا إلى أنها لن تتعجل زيادة الإنتاج.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الاسبوع الماضي إلى زيادة إنتاجها، في حين قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه لا يملك التأثير على الأسعار.

وتضم سلة اوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج ، 14 نوعا هي خام ( صحارى) الجزائر والايراني الثقيل و( البصرة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام ( السدر) الليبي وخام( بوني) النيجيري و الخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام( مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و( اورينت) الاكوادوري وزافيرو( غينيا الاستوائية) ورابي الخفيف( جابون).