العراق / بغداد / وطننا /

اعلنت وزارة الصناعة والمناجم والتجارة الايرانية، ان حجم التبادل التجاري لايران بدون النفط سيبلغ 90 مليار دولار حتى نهاية 20 اذار المقبل.

ونقلت وكالة انباء فارس , عن مساعد وزير الصناعة والمناجم والتجارة مجتبى خسروتاج قوله خلال افتتاح المعرض الدولي للزراعة والماشية والدواجن والثروة السمكية والري والصناعات المتعلقة بها، مساء امس في مدينة ساري (شمال ايران)” ان صادرات البلاد خلال الاشهر الخمسة الاول منذ بداية 21 اذار الماضي نبلغت حو 19.3 مليار دولار بزيادة قدرها 14 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي”.

واوضح” ان الميزان التجاري للبلاد سجل خلال هذه الفترة فائضا تجاريا قدره 450 مليون دولار فيما كان في نفس الفترة من العام الماضي قد شهد عجزا بمقدار 4 مليارات دولار، مما يدل على التحكم بالواردات بشكل جيد مقارنة مع العام الماضي”.

وقال رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية” انه خلال الاشهر الخمسة من العام الحالي لاحظنا انخفاض الواردات بنسبة 10 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي فيما تم تسجيل زيادة في الصادرات”.

واضاف” تم خلال هذه الفترة تصدير 15 مليون دولار في قطاع الآلات الزراعية”.

واوضح خسروتاج” ان الاشهر الخمسة الاولى من العام الجاري شهد زيادة 8 بالمائة في صادرات البتروكيمياويات، و18 بالمائة في المعادن الفلزية والفلزات الملونة”.

وقال: حتى نهاية العام الايراني في 20 من اذار المقبل ستبلغ حجم تجارة السلع ، الواردات والصادرات بدون النفط 90 مليار دولار”.