العراق / بغداد / وطننا /

عقد مجلس النواب جلسته (17) برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي ، بحضور نائبي رئيس المجلس و 174 نائبا.

وذكرت الدائرة الاعلامية للبرلمان” ان النائبين جبار علي لعيبي وفالح عبد الحسن سكر اديا اليمين الدستورية امام المجلس”.

ووجه رئيس المجلس، لجنة التربية بأعداد تقرير بشأن موضوع تعيينات وزارة التربية في المحافظات وعرضها في جلسات مجلس النواب القادمة، بناء على الطلب المقدم من النائب عباس الزاملي وعدد من النواب.

كما وجه اللجان وكل حسب اختصاصها بأعداد تقاريرعن رؤساء المؤسسات والهيئات الحكومية والذين مضت عليهم فترة طويلة في مناصبهم وعرض التقرير النهائي على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

واعلن رئيس المجلس عن اعادة جميع مشاريع القوانين والبالغ عددها (111) الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لأعادة النظر فيها بما ينسجم مع البرنامج الحكومي ، كذلك اعادة قائمة تضم اسماء 28 سفيرا تقدمت بها الحكومة السابقة، بسبب وجود اعتراضات على بعض المرشحين من قبل الحكومة الحالية.

وصوت المجلس على شطر لجنة حقوق الانسان عن لجنة الشهداء وجعل لجنة الشهداء والسجناء مستقلة ودمج لجنة حقوق الانسان مع لجنة المرأة والاسرة والطفولة ، بناء على الطلب المقدم من اكثر من خمسين نائبا.

وطلب رئيس المجلس من لجنة تعديلات النظام الداخلي بعقد اجتماع يوم السبت المقبل، لمناقشة موضوع اختصاصات ومهام اللجان الدائمية للمجلس وتقديم المقترحات النهائية للتصويت عليها.

من جانب اخر ناقش المجلس موضوع تشكيل لجنة تحقيقية بخصوص العقود المبرمة في وزارة الكهرباء بناء على الطلب المقدم من النائب عدي عواد و99 نائبا، حيث اشار عدد من الاعضاء الى وجود اشكالات كثيرة بهذه العقود منها عدم التعاقد مع شركات رصينة ومختصة في هذا المجال مما ادى الى قصور واضح في ادائها مما انعكس سلبا على تقديم الخدمات الى المواطن، مطالبين بالغاء نظام الجباية وتشكيل لجنة تحقيقية من لجنة النفط والطاقة واعادة النظر في الشركات المتعاقد معها.

ووجه رئيس المجلس بأستضافة ممثلين عن الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي المالية والمهجرين يوم السبت المقبل في لجنة المهجرين لمناقشة موضوع غرق عدد من مخيمات النازحين في اقليم كردستان ، بناء على طلب من النائب رعد الدهلكي.

ورفع رئيس المجلس الجلسة الى يوم السبت المقبل في الساعة الواحدة ظهرا.