العراق/بغداد/وطننا

ناقش مجلس النواب في جلسته الثامنة عشرة التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور 176 نائبا، موضوع غرق مخيمات النازحين جراء السيول.

ووجه رئيس المجلس، في مستهل الجلسة، لجنة العلاقات الخارجية بالتعاون مع وزارة الخارجية لمتابعة الانباء التي تم تداولها اعلاميا بمقتل 50 مواطنا عراقيا في الكويت.

من جهة أخرى، أوعز الحلبوسيالى لجنة تعديل النظام الداخلي بمواصلة عملها وعقد اجتماع يوم غد الاحد في القاعة الدستورية، مشيرا الى اهمية معالجة اللجان النيابية لنشاطاتها، منوها الى استمرار اللجان بمهامها على أن تدار برئاسة النائب الاكبر سنا لحين حسم مناصب رئيس كل لجنة ونائبه ومقررها في الاسبوع المقبل.

ولفت الحلبوسي الى أن ما تم تداوله في مواقع التواصل والاعلام بشأن فقدان مقتنيات شخصية للنواب داخل قاعة الجلسات عار عن الصحة، مضيفا أن الموضوع المثار يتعلق بفقدان نسخة النظام الداخلي والدستور التي يجري تناقلها غالبا بين اعضاء المجلس.

من جانب اخر، ناقش المجلس موضوع غرق مخيمات النازحين بحضور ممثلين عن وزارة الهجرة والمهجرين ووزارة الموارد المائية والحكومة.

وفي ذات السياق، أوضح اللوء الركن محمد فاضل ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء وسكرتير خلية ادارة الازمات المدنية :” ان اللجنة العليا لأغاثة النازحين دأبت على انشاء مخيمات للنازحين وتأمين متطلبات النازحين منها انشاء 100 مخيم في انحاء العراق، مبينا عودة 3 ملايين نازح الى مناطقهم فيما المتبقي هم مليون 800 الف نازح.

بدوره، اثنى حسن الكعبي نائب رئيس المجلس على جهود أبناء العشائر والحكومات المحلية في اقليم كردستان وبقية المحافظات لدعم وإغاثة النازحين في المخيمات، داعيا خلية الازمة لرفع تقاريرها من أجل معرفة الاوضاع الميدانية للمساهمة في تخفيف العبء عن النازحين وايصال المتطلبات لهم، مطالبا اللجنة العليا لاغاثة النازحين بضرورة معالجة ظاهرة الالغام التي تجرفها السيول في المناطق الحدودية بالتنسيق مع الجهة المختصة.

وشدد الكعبي على اهمية ان يأخذ الاعلام دوره في توعية المواطنين وتحذيرهم من عدم التواجد قرب مصبات الانهر والوديان خصوصا في فترة موجات الامطار الشديدة تلافيا لسقوط ضحايا ولحماية ارواح المواطنين.

وفي السياق نفسه، أكد محمد طاهر ممثل الامانة العامة لمجلس الوزراء على الدور البارز لمنظمات المجتمع المدني في مساعدة واغاثة النازحين في مناطق السيول، داعيا الى التواصل بين خلية ادارة الازمات واللجنة العليا لإغاثة النازحين.

وقررت هيئة الرئاسة رفع الجلسة الى يوم غد الاحد./