وكالات / وطننا /

تقرير محمد حميد

قدمت شركة جنرال الكتريك الامريكية العملاقة ، المختصة في مجال الطاقة والكهرباء حلولا انية وسريعة وخطة ستراتيجية طويلة المدى الى الحكومة العراقية لمعالجة ازمة الكهرباء في البلاد .

وقال الرئيس التنفيذي للشركة في العراق والمشرق العربي وليام وكيله : ان الشركة قدمت مقترحا وحلا انيا بتزويد العراق بـ 1 كيكا واط خلال الفترة القليلة المقبلة بالاضافة الى الذي تنتجه محطات الشركة في مختلف محافظات العراق المقدر بـ 9 كيكا واط ، لافتا الى ” ان 1 كيكا واط يمكن ان تجهز مليون وحدة سكنية بالطاقة الكهربائية بالاضافة الى المستشفيات والدوائر المعنية بالخدمات في بغداد وعدد من المحافظات “.

واشار الى ان الشركة تعمل على تاهيل واصلاح الوحدات الكهربائية العاطلة لغرض اعادتها الى الخدمة ، واغلب هذه المحطات تقع في المناطق المحررة ، والبصرة .

من جانب اخر قال نائب المدير التنفيذي للشركة في العراق رشيد الجنابي : ” ان محطات شركة جنرال الكتريك تنتج في مختلف محافظات العراق اكثر من 9 كيكا واط ، وهي ترفد بغداد والمحافظات بطاقة كهربائية باعلى كفاءة في العالم “.

واوضح ” ان عمل الشركة في العراق يقع ضمن الشراكة الاستراتيجية مع الحكومة العراقية وهي متعاونة بشكل كبير ، حيث تم طرح خطة عمل انية وسريعة الى الحكومة العراقية لتزويدها ب 1 كيكا واط ، واخرى بعيدة المدى لمضاعفة ما ينتجه العراق من الطاقة الكهربائية”

واشار الى ان معالجات الشركة في العراق تتعلق بانتاج الطاقة الكهربائية من المحطات وصيانتها وفك اختناقات النقل قبل التوزيع وهذه مشكلة رئيسية في العراق ، ونعمل مع وزارة الكهرباء لحلها من خلال تنفيذ المشاريع بشكل متسارع في المناطق التي تشهد كثافة سكانية في بغداد وباقي المحافظات”.

وبين ” ان لدى شركة جنرال الكتريك محطات تعمل بشكل استثمار للقطاع الخاص كمحطة بسماية التي تنتج 2500 ميكا واط ، ومستقبلا تصل الى 3000 ميكا واط ، واخرى تقع تحت ادارة وزارة الكهرباء .

وبشأن مشاريع الشركة في المناطق المحررة والبصرة قال الجنابي ” ان الشركة تنجز حاليا اعادة تاهيل محطة الكيارة في الموصل ، وهي من المحطات الرئيسية في نينوى ، وتنتج 400 ميكا واط حاليا ، وتعمل الشركة الى ايصالها الى 600 ميكا واط مستقبلا ، وكذلك توجد خطة لاعادة تاهيل بعض المحطات الكهربائية الغازية والبخارية في الانبار ، وفي البصرة وتاهيل محطة النجيبية ، وانشاء محطة جديدة في خور الزبير .

واوضح ” ان لدى الشركة خطة مستقبلية ومشاريع مهمة في العراق ستنفذ مستقبلا منها فيما يخص الاستفادة من استخدام الغاز المصاحب لانتاج النفط من الابار واستخدامه في مجال تزيد المحطات الكهربائية بهذا الغاز ، بالتعاون مع وزارة النفط “.

وبشأن الايدي العاملة للشركة قال الجنابي ” ان اكثر من 300 مهندس عراقي يعمل في محطات الشركة في العراق في مجال الصيانة ووحدات الانتاج ، ونعمل على ادخال المهندسين العراقيين في دورات مكثفة لغرض تطويهم وخاصة الخريجين الجدد مشيرا الى ان الشركة لديها مشاريع كبيرة وضخمة في بمجال الطاقة الكهربائية في دول باكستان وافغانستان وتركيا بالاضافة الى بعض دول المغرب العربي .