تداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي صورة قديمة باللونين الأسود والأبيض، من مرحلة مراهقة النجم كاظم الساهر، مظهرةً أن ملامحه الفنّان الوسيم لم تتغير كثيراً منذ طفولته.

والساهر من مواليد مدينة الموصل في العراق عام 1957. تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 اخوان وأختين.

في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه. عاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره حسب قوله كانت دافعاً له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها.

اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاماً حيث كان جالسا مع اخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات والكتب. وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا، ومن بعدها تعلم العزف على آلة الغيتار ومن ثم العود.

درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان “أين أنت” بعد سنة فقط من دخوله المعهد، وعمل أستاذ لمادة التاريخ، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف.

وعين معلما لمادة الفن والموسيقى في مدرسة كربيش ومدرسة بيناتا إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي، قبل انطلاقته الفنية الباهرة.