العراق/ذي قار/وطننا

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح الى تفعيل التشريعات والقوانين المعطلة الكفيلة بدعم اللامركزية الادارية في العراق واطلاق صلاحيات وتخصيصات المحافظات، مؤكدا اهمية تطوير السياحة البيئية والاثارية في محافظة ذي قار وكل العراق.

واوضح صالح خلال لقائه اليوم وفد محافظة ذي قار برئاسة المحافظ يحيى محمد باقر الناصري واعضاء من مجلس المحافظة ومدراء دوائرها الذي جاء لتهنئته بمناسبة تسلمه مهامه الرئاسية ان محافظة ذي قار مصدر أساسي لخيرات العراق مشيدا بالدور اللامع لأبناء المحافظة في اغناء حضارة العراق والمنطقة على مر الازمنة.

واكد انه مهتم شخصيا بالعمل الجاد من اجل تطور المحافظات العراقية وعازم على التعاون الفعال مع الحكومة الجديدة في هذا الشأن مشددا على لزوم التوزيع العادل لثروات البلد على كافة المناطق وتطويرها اقتصاديا وامنيا دون تمييز مؤكدا سروره بزيارة ذي قار في وقت قادم.

وقال صالح ان حل مشاكل المياه والكهرباء والاسكان والبطالة وبناء المدارس وتوفير الملاكات الامنية تمتلك اولوية على المدى المنظور مشيرا الى ان نسبة البطالة العالية بين الشباب تقتضي مشاريع استراتيجية بأبعاد اوسع واكبر جغرافيا وسكانيا.

واكد رئيس الجمهورية اهتمامه بتقديم مشاريع قوانين تعجل انطلاق تطور فعلي للمحافظات في اشارة الى قانون المدن الصناعية وقانون فصل السلطات بين السلطات المحلية والاتحادية مشيرا الى اهمية تمثيل المحافظات في مجلس الوزراء.

ووجه دعوة الى ممثلي المحافظة في المجالس التمثيلية ومسؤولي دوائرها الى التعاون والتعاضد من اجل تفعيل المشاريع المعطلة والى وضع خطط استراتيجية لتطوير السياحة البيئية والاثارية وأستصلاح الاراضي وحل مشكلة المياه وازدياد التصحر مشيرا ايضا الى اهمية تأهيل عاجل لمطار المحافظة وبناء مصفى ذي قار.