العراق / بغداد / وطننا /

اكد تحالف المحور الوطني، انفتاحه على جميع الكتل والتحالفات السياسية الفائزة في الانتخابات ، مبينا ان ” معيار المشاركة تتمثل بالاتفاق على البرنامج الحكومي حصرا دون اي اعتبارات اخرى”.

واوضح التحالف في بيان ، انه “في سياق تشكيل الكتلة الاكثر عددا، بادر المحور الوطني بتكثيف لقاءاته مع التحالفات والكيانات السياسية الفائزة في الانتخابات ، وفي الوقت نفسه تلقى المحور الوطني دعوات رسمية للمشاركة في لقاءات ومفاوضات متعددة”.

واضاف “ضمن هذا المسعى حضرت اللجنة التفاوضية للمحور الوطني لقاء رسميا موسعا يوم الاثنين (14 اب) بدعوى من تحالف الفتح، كما انها تلقت دعوى رسمية من تحاف سائرون- الحكمة للقاء رسمي اخر”، مبينا انه سيعقد الاحد المقبل اجتماعا لحسم موقفه من دعوات التحالفات”.

واشار البيان الى ” ان المحور الوطني، بجميع مكوناته ، منفتح على جميع الكتل والتحالفات السياسية، وهو يرى ان تشكيل الكتلة الاكثر عددا التي ستضع البرنامج الحكومي وتتفق على وضع الرئاسات الثلاث وتشكل الحكومة المقبلة ، يجب ان تضم اوسع تمثيل ممكن ، وان المعيار الذي سيحدد اشتراك او عدم اشتراك اي طرف فيها هو الاتفاق على البرنامج الحكومي حصرا دون اي اعتبارات اخرى”.

وكانت ستة كيانات تمثل المكون السني اعلنت الثلاثاء الماضي ، الرابع عشر من آب ‏، عن تشكيل كتلة المحور الوطني .‏

ويضم التشكيل كلا من اسامة النجيفي و خميس الخنجرو جمال الكربولي وسليم ‏الجبوري و احمد الجبوري (ابو مازن) و فلاح حسن زيدان .