ذكر مصدر من حكومة اقليم كردستان، ان الوفد الوزاري العراقي الزائر الى اقليم كردستان، قدم عددا من المقترحات لحل القضايا العالقة بين بغداد واربيل.

وقال مصدر مطلع في حكومة الاقليم  ان الوفد الوزاري العراقي، قدم خلال زيارته للاقليم، مقترحات لحل القضايا العالقة بين اربيل وبغداد منذ اقرار الدستور في العام 2005.

ان “بغداد، طلبت تعاون ودعم الاقليم في اعادة نازحي الموصل الى مناطقهم، بعد اعادة السيطرة على المدينة بالكامل واستباب الامن فيها.

ورحبت كتلة الديمقراطي الكردستاني بمجلس النواب، على لسان رئيسها عرفات كرم بزيارة الوفد العراقي الى الاقليم، واعلنت ان حل المشاكل بين المركز والاقليم، لن يلغي حق الكرد في الاستفتاء والاستقلال.

من جانبها، قالت حكومة اقليم كردستان، في بيان لها، الخميس، ان المباحثات بين الجانبين تطرقت الى اعادة النازحين الى المناطق المستعادة، وتأمين حياة امنة لهم.

واوضحت، ان بغداد واربيل اعربا عن استعدادهم لفتح صفحة جديدة، من المفاوضات الثنائية، من اجل الوصول الى حل للمشاكل بينهما كما اتفقا، على تشكيل لجنة مشتركة لتنظيم التعاون بين الجانبين خاصة في مجالات النفط والطاقة، بحسب البيان.

وكان وفد وزاري عالي المستوى بغداد، وصل يوم امس، الى اقليم كردستان، واجرى مباحثات مع  رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني، على عدد من المواضيع من بينها النفط والطاقة الكهربائية.

وذكرت حكومة اقليم كردستان، في بيان لها امس، ان “رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ونائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني عقدا في اربيل اجتماعا، مع وفد من الحكومة الاتحادية، وبحثا معا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك”، مشيرا الى ان “حكومة الاقليم أعربت عن استعدادها لفتح ابوابها للنازحين وتأمين حياة طبيعية لهم في المناطق التي تضررت جراء معارك استعادة المناطق والمدن من سيطرة تنظيم داعش، فيما شكر وفد الحكومة الاتحادية، حكومة الاقليم على التنسيق والتعاون بين الجانبين لتأمين جميع الخدمات للنازحين”.

وأعرب بارزاني، بحسب البيان، عن “استعداد الإقليم للتعاون في مرحلة ما بعد داعش، لتأمين الحياة الطبيعية للمواطنين في المناطق المتضررة وعودتهم اليها”.

يذكر ان زيارة وفد المركز الى الاقليم، جاءت بالتزامن مع جولة يقوم بها وفد كردي، يترأسه رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، في أوروبا، لمناقشة ظروف إجراء استفتاء استقلال كردستان المقرر في 25 أيلول المقبل.