العراق / بغداد / وطننا

ذكرت مصادر مطلعة أن هناك معلومات تفيد بوجود تطابق في عمليات العد والفرز اليدوي التي بدأت قبل نحو أسبوع، مع النتائج التي تم الإعلان عنها في شهر أيار الماضي، مرجحة ان يتم تصديق النتائج وعقد الجلسة الأولى للبرلمان بداية الشهر المقبل.

وأجمعت معلومات وتسريبات عن نتائج عمليات العد والفرز اليدوي للصناديق التي شهدت طعونا في عدد من المحافظات وجود تطابق كبير في النتائج مع تلك المعلنة من مفوضية الانتخابات، بناء على عمليات العد الإلكترونية وبنسب تصل الى 90 في المئة، في محافظات كركوك وبغداد ونينوى والسليمانية، حيث من المتوقع إعلان تطابق كبير في النتائج، وفق ما نقلته صحيفة “الحياة”.

وفي حال صحة هذه المعلومات فان التوقعات تشير إلى اكتمال المصادقة على نتائج الانتخابات من المحكمة الاتحادية، ومن ثم عقد الجلسة الأولى للبرلمان في آب المقبل، لكن ورغم التطورات الأخيرة في عمليات العد والفرز اليدوي، فان مفاوضات تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان لم تتقدم بشكل جدي، وفق زعماء الكتل الذين أكدوا أن حواراتهم لم تتوصل إلى إنتاج تحالفات ولم تتجاوز مرحلة التشاور.

وكانت مصادر مطلعة، أكدت اليوم الثلاثاء، تطابق العد والفرز اليدوي للنتائج الالكترونية للإنتخابات التشريعية في كل من محافظتي ذي قار وميسان، وأفادت تلك المصادر من داخل قاعة العد والفرز اليدوي في معرض بغداد الدولي، أنه “تم عد وفرز 90 محطة لحد الان من أصل 113 من محافظة ذي قار”، موضحة ان النتائج مطابقة تماما بالمقارنة مع النتائج الالكترونية التي اعلنت سابقا”.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لمحافظة ميسان فقد تطابقت النتائج كذلك 100% من مجموع 67 محطة إنتخابية.

في هذا الوقت كشف في بغدادعن حوارات بين زعيم قائمة “النصر” حيدر العبادي، مع “القانون” و “الفتح” لم تنتج تفاهما حقيقيا، فيما لم يعلن عن تفاهم بين زعيم “الوطنية” أياد علاوي، وزعيم “سائرون” مقتدى الصدر، بعد لقاء بين الطرفين  مساء أول من أمس.

يذكر ان عملية العد والفرز اليدوي التي أعلنت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بدأت الأسبوع الماضي في محافظة كركوك، ومن المقرر ان تشمل الصناديق التي وردت بخصوصها شكاوي بالتزوير.

الجدير بالذكر ان الاحزاب التركمانية والعربية في كركوك طالبت بإعادة العد والفرز اليدوي لجميع صناديق الانتخابات في المحافظة وعدم الاقتصار على الصناديق التي وردت بشأنها شكاوى، فيما قاطعت عدد من الاحزاب السياسية عملية العد والفرز اليدوي في محافظة السليمانية.