العراق / بغداد / وطننا /

اعلنت فنلندا عن فتح سفارتها في العراق مطلع العام المقبل بعد انقطاع دام 27 عاما , مؤكدة ان هذا القرار جاء لتعزيز تنمية العلاقات الثنائية والتعاون التجاري بين البلدين .

وذكر بيان لامانة مجلس الوزراء اليوم” ان الامين العام مهدي العلاق استقبل سفيرة فنلندا غير المُقيمة بيفي لين ، والمستشارة الاقدم لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا في وزارة الخارجية الفنلندية ، انتي لويكاس “.

وأكد العلاق خلال اللقاء” على أهمية تبني مشروع لاصلاح قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق كونه فرع حيوي للمنظومة العراقية التربوية “.

من جانبها اكدت لويكاس خلال اللقاء سعي بلادها منذ عام 2016 لتعزيز إطر التعاون المُشترَك بين بغداد وهلنسكي في المجالات كافة عبر تفعيل عمل اللجنة المشتركة وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وتقديم خبراتهم التكنولوجيَّة لتطوير افق التعاون الاقتصادي في مجالي التجارة الخارجية والتصنيع المشترك إلى المستوى الذي يرقى إلى مستوى الطموح ويحقق الأهداف المشتركة لكلا البلدين الصديقين “.

واعلن الجانب الفنلندي خلال اللقاء عن حزمة من المحفزات من بينها اعلان قرار وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية عن فتح سفارتها في العراق مطلع العام المقبل بعد انقطاع دام 27 عاما، مؤكدين ان هذا القرار جاء لتعزيز تنمية العلاقات الثنائية والتعاون التجاري بين البلدين “.

وفي ذات السياق خططهم الرامية لاعمار المؤسسات التعليمية و تطوير قطاع التعليم المهني وتنمية مهاراتهم عبر تبني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة وتطوير قطاع الكهرباء، فضلا عن تقديم دراسة تجريبية عن الإسكان منخفض التكلفة وذلك لدعم ملف الاستقرار في المناطق المحررة والمحافظات “.

يشار الى انه لم يكن لدى فنلندا دبلوماسيون في بغداد منذ عام 1991 ، ومنذ عام 2016 ، تعاملت فنلندا مع الشؤون الدبلوماسية المتعلقة بالعراق عن طريق سفير في هلنسكي “.