العراق/طهران/وطننا

اعلنت ايران اليوم الاثنين أن العراق سمح لمروحيات الطوارئ الايرانية بالدخول في الاجواء العراقية خلال أيام الاربعين لنقل المصابين .

واعلن رئيس منظمة الطوارئ في الجمهورية الاسلامية الايرانية بيرحسين كوليوند بحسب الاعلام الايراني” عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة العراقية من اجل تقديم خدمات لزوار أربعين الامام الحسين عليه السلام، مضيفا ان فرقنا للطوارئ الطبية يمكنها في حال الضرورة الدخول الى العراق بدون التشريفات الروتينية، لنقل المرضى الى داخل ايران “.

وبين المسؤول الايراني” خلال الزيارة الى العراق في الاسبوع الماضي، واللقاء مع القنصل الايراني العام في النجف وكربلاء، تم التوصل الى اتفاقات بشأن تقديم الخدمات الى زوار أربعين الامام الحسين عليه السلام “.

ولفت الى ان مضمون مذكرة التفاهم هذه يتناول التعاون بين ايران والعراق لتشكيل فريق عمل مشترك في شؤون الصحة والعلاج، مضيفا انه تقرر ان يتم ايفاد متخصصين ايران في شؤون الصحة وفي التحكم بالامراض المسرية والوقاية منها الى العراق، وأن يبادروا الى تقديم خدمات مشتركة مع الفرق العراقية، وأن يقوموا بالاشراف والرقابة على الخدمات التي يحتاجها الزوار طيلة ايام زيارة الاربعين ويرصدوها “.

كما اعلن كوليوند” عن إرسال عدد من سيارات وباصات الاسعاف التابعة للهلال الاحمر الى المناطق الحدودية، ومن اجل تسهيل مرورها عبر المنافذ الحدودية، تزود بأوراق خاصة للمرور.. كما تم إيفاد أطباء متخصصين ايرانيين في مختلف التخصصات بما فيها القلب والباطنية وطب الطوارئ والكسور والعظام والمخ والاعصاب والجراحة العامة، الى المستشفيات العراقية لتقديم العون للكوادر الطبية هناك “.

وقال:” انه من اجل تقديم خدمات افضل لزوار الاربعين الحسيني، تم نشر سيارات اسعاف بفواصل كل 40 كيلومترا في الحدود الشرقية، وبفواصل كل 10 كيلومترات في الحدود الغربية، وباصات اسعاف بفواصل كل 16 كيلومترا “.

واوضح” خلال هذه الفترة سنشهد انتشار/ 9 / مروحيات للطوارئ و/900 / سيارة اسعاف في المناطق الحدودية وطرق المواصلات، من اجل تقديم خدمات سريعة وذات جودة لزوار الاربعين وللمرضى والمصابين”.