العراق / ميسان / وطننا /

اعلنت السلطات المحلية بقضاء المجر الكبير في محافظة ميسان عن توقف جريان نهر دجلة في القضاء محذرة من كارثة تهدد حياة المواطنين نتيجة ذلك.

وقال قائمقام القضاء احمد عباس في تصريح صحفي: ” ان محطات المياه في قضاء المجر الكبير وقضاء قلعة صالح وناحيتي العدل والخير وعشرات القرى توقفت بشكل تام “.

وأضاف عباس :” ان ذلك حدث بسبب توقف نهر دجلة عن الجريان “، محذرا من كارثة بيئية تهدد حياة المواطنين، فيما ناشد الحكومة الاتحادية بالتدخل الفوري لانقاذهم.

من جهة اخرى نظم العشرات من أبناء قضاء المجر الكبير والمناطق المحيطة به اليوم الأحد اعتصاما مفتوحا في منطقة صدور المجر وذلك بسبب شحة المياه التي لم تلق اية معالجات حكومية حقيقية .

وقال احد المحتجين :” ان شحة الماء ادت الى توقف محطات الماء بشكل تام في قضاءي المجر وقلعة صالح وناحيتي العدل والخير وعشرات القرى ، نتيجة توقف عمود نهر دجلة عن الجريان ما يهدد بحصول كارثة بيئية تهدد حياة المواطنين “.

وطالب المواطنون المعتصمون الحكومة المركزية بـالتدخل الفوري ودعوة وزارة الموارد المائية لاطلاق دفعات اغاثية والتنسيق مع إدارة سدة الكوت الاروائية بمحافظة واسط لاطلاق الحصة المائية المقررة لمحافظة ميسان لانقاذ مواطني المحافظة من خطر الكارثة.

وأطلق ابناء ناحيتي العدل والخير نداءات استغاثة بعد ان تعرضت مناطقهم لهجرة سكانية لكثرة عدد الهلاكات للماشية نتيجة الجفاف .