العراق / بغداد / وطننا /

انهى مجلس النواب في جلسته الرابعة والعشرين التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب اليوم وبحضور 198 نائبا ، مناقشة مشروع قانون الموازنــــــة المالية لعام 2019 واكمل القراءة الاولى لقانونين فيما ناقش تخصيص قطع اراض لمنتسبي وزارتي الداخلية والدفاع.

ووجه الحلبوسي في مستهل الجلسة، بحسب بيان الدئرة الاعلامية للبرلمان، لجنتي العلاقات الخارجية والامن والدفاع للتحري عن مزاعم بزيارة لوفود عراقية الى الكيان الصهيوني، داعيا الى تشكيل لجنة مشتركة من لجنتي الاقاليم والامن والدفاع بشان الوضع في سنجار .

وادى نوفل بهاء موسى اليمين الدستورية بمناسبة تسنمه منصب وزير الهجرة والمهجرين.

واستكمل المجلس منـــاقشة مشروع قانون الموازنــــــة العامة الاتحادية للعراق للسنة المالية 2019 والمقدم من اللجنة المالية.

وابدت اللجنة المالية ردا على استفسارات النواب، استعدادها لاستلام مقترحات النواب بشان الموازنة المالية الاتحادية من اجل انضاجها.

واكمل المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم (3) لسنة 2010، والمقدم من لجنة الامن والدفاع، لوجود شريحة من المتعاقدين المتطوعين كجنود في الوزارة لفترات طويلة والذين استشهد البعض منهم وجرح البعض الاخر وزودوا الوزارة بالشهادات الابتدائية غير الاصولية والتي لم تؤثر على اي مركز قانوني او مالي للجنود المتعاقدين المطرودين، هذا بالإضافة الى ان الوزارة قامت بتدريبهم وتأهيلهم للقيام بالواجبات العسكرية.

وانهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون تعديل قانون الخدمة والتقاعد لقوى الامن الداخلي رقم (18) لسنة 2011، والمقدم من لجنة الامن والدفاع، كون شريحة من منتسبي الشرطة والعاملين ضمن ملاك الوزارة لفترات طويلة والذين استشهد البعض منهم وجرح البعض الاخر وزودوا الوزارة بشهادات الابتدائية غير الاصولية والتي لم تؤثر على اي مركز قانوني او مالي للمنتسبين المطرودين هذا بالإضافة الى ان الوزارة قامت بتدريبهم وتأهيلهم للقيام بالواجبات الشرطوية .

وارجأ المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية والمقدم من لجنتي الخدمات والاعمار والقانونية .

من جانب اخر ناقش المجلس مسالة تخصيص قطع اراض لمنتسبي وزارتي الداخلية والدفاع.

وفي مستهل الاستضافة، اكد النائب الاول لرئيس المجلس حسن كريم الكعبي على ان الدولة العراقية منذ تأسيسها خصصت اراض سكنية للموظفين في مختلف المجالات الا ان السنوات الماضية شهدت تفاوتا كبيرا وعدم توازن وعدالة في توزيع الاراضي ، منوها الى حجم الطلبات المقدمة من المشمولين في بغداد وعموم المحافظات وعدم قدرة امانة بغداد ودوائر البلديات على توفير وتهيئة البنى التحتية مما يتطلب العمل الجاد على توفير كافة المستلزمات الضرورية لتوفير الاراضي مع كافة الخدمات فيها.

ونوه الكعبي الى ان مجلس النواب مطالب بتوفير الاراضي السكنية للموظفين لإنشاء دور تؤمن مستقبل عوائلهم، مشددا على اهمية ان تكون هناك وقفة جادة من النواب بالتنسيق مع الحكومة لخدمة ابناء الشعب ومتابعة ملف توفير الاراضي السكنية للموظفين.

وقررت هيئة الرئاسة رفع الجلسة الى يوم السبت.