العراق / بغداد / وطننا /

اكد النائب عن تحالف البناء منصور البعيجي ان موازنة البلد ستقسم على جميع المحافظات ومن ضمنها اقليم كردستان بالتساوي وفقا للقانون والدستور .

وقال في بيان صحفي ان “حصة اقليم كردستان هي ١٢ % وهذا استحقاقهم اسوة بما تستلمه محافظات الوسط والجنوب من الموازنة العامة للبلد وعلى حكومة اقليم كردستان ان تدرك جيدا ان هذا هو استحقاقهم ولن يأخذوا اكثر منه “.

واضاف البعيجي ان” ١٧ % التي كان يستلمها الاقليم ليست استحقاقه وانما عي عبارة عن بدعة وهبة اعطيت له في زمن حكومة اياد علاوي وليست استحقاقا دستوريا للاقليم وسارت موازنات الاعوام السابقة على هذا النهج وان حكومة اقليم كردستان تدرك جيدا ان هذه النسبة ليست من استحقاقها “.

واوضح ان “الموازنة ستوزع حسب الكثافة السكانية و لن نقبل ان تذهب استحقاقات محافظاتنا المظلومة الى اقليم كردستان ويجب ان توزع موازنة العام المقبل وفقا للدستور وعلى اقليم كردستان ان يسلم وارداته الى الحكومة الاتحادية حاله حال محافظات البلد كافة حتى يعطى استحقاقه “.

وشدد البعيجي على ” ضرورة ان يسلم اقليم كردستان وارداته حتى ياخذ موازنته ونحن مع ان يستلم استحقاقه الكامل وان لاياخذ اكثر من حقه وفقا للقانون والدستور الذي نص على توزيع الثروات وبالتساوي بين ابناء الشعب”.

وكان مجلس النواب صوت في جلسته العاشرة امس الاول برئاسة محمد الحلبوسي وبحضور 253 نائبا، على مقترح بمفاتحة مجلس الوزراء لاجراء التعديلات على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام 2019 قبل الشروع بالقراءة الاولى او اعادته الى الحكومة.

من جانبه قرر مجلس الوزراء الثلاثاء تشكيل لجنة حكومية مع البرلمان لحل الامور ‏العالقة بموازنة العام المقبل.