العراق / بغداد / وطننا /

اعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه ان إيران لا تشارك في أي اتفاق بشان إنتاج نفط أوبك، وينبغي استبعادها من أي قرار بخصوص مستوى الإنتاج في هذه المرحلة وطالما استمر الحظر.

وقال زنكنه في تصريح صحفي :” بشأن موقف ايران في قمة اوبك 175 في فيينا اليوم الخميس فان ايران كانت دائما تدعم اوبك ومواقفها، لتحقيق الاستقرار في السوق، لكن كما ذكرت في وقت سابق، فان إيران لن تشارك في أي اتفاق مادام الحظر ساريا “.

وشدد على أن إيران يجب ان تستثنى من أي قرار بشأن مستوى الإنتاج، مضيفا هناك العديد من المقترحات لتقليل الإنتاج، والأعضاء الذين يريدون خفض إنتاجهم يجب أن يقرروا ذلك “.

وفي ما يخص حجم إنتاج وتصدير النفط الإيراني اكد” إن توضيح هذا الموضوع سيزيد الضغط الأمريكي على إيران “.

وردا على سؤال بشأن مستوى خفض انتاج أوبك، اوضح زنكنه” هناك اعداد مختلفة تم اعلانها ويجب أن ننتظر ونرى ماذا يقرر أعضاء أوبك في اجتماعهم الـ175 , مشيرا الى ان السعر المناسب لبرميل النفط من 60 إلى 70 دولارا “.

وبشان انسحاب قطر من من منظمة اوبك قال:” إن إيران غير مسرورة من انسحاب قطر من أوبك ولا تعلم سبب هذا القرار “.

وردا على سؤال حول خروج طهران من منظمة الدول المصدرة للنفط اشار” الى ان إيران هي واحدة من مؤسسي منظمة أوبك ولن تغادر المنظمة “.

ومن المقرر ان يجتمع اعضاء اوبك اليوم الخميس في العاصمة النمساوية فيينا قبل اجتماع منتجي النفط الاعضاء في اوبك مع المنتجين من غير الاعضاء في المنظمة غدا الجمعة “.